-->
اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter




الاثنين، 1 يونيو 2020

شرح عن مروحة التبريد وموجه الهواء وصيانتهم

إن ارتفاع درجة حرارة المحرك بسبب اشتعال خليط الوقود والهواء داخل الأسطوانات ، هو السبب الرئيسي الذي أدى إلى الحاجة الضرورية لوجود نظام تبريد يمتص جزء كبيرا من هذه الحرارة ، إذ يستخدم الماء والهواء في تبريد المحركات من أجل المحافظة على الأجزاء المختلفة في المحرك وخاصة التي تتعرض لدرجات حرارة مرتفعة ، لذلك يعتبر نظام التبريد من أهم الأنظمة المساعدة لمحرك السيارة حيث يعتمد أداء المحرك وعمر تشغيل المحرك على كفاءة نظام التبريد ، لذلك يجب أن نفهم جيداْ طريقة عمل هذا النظام والطرق الصحيحة لعمليات الإصلاح والصيانة فيه .




لذلك في هذا المقال سوف نقدم لكم شرح كامل و مفصل عن جميع الاجزاء المسؤولة عن تبريد المحرك مثل مروحة التبريد و موجه الهواء ، بالإضافة إلى شرح مفصل عن طرق صيانتهم .

اولاً : مروحة التبريد




تركب مروحة التبريد قريباْ من المشع وذلك لسحب الهواء وتمريره على المشع لتبريد الماء وتختلف طرق إدارة المراوح في السيارات بحسب نوع السيارة ، إذ يوجد مراوح تعمل بالكهرباء حيث عند وصول درجة الحرارة إلى حد معين يتم تشغيل المروحة بواسطة محرك كهربائي ، ويوجد نوع أخر من المراوح يتم تشغيلها عن طريق السيور إذ يتم تدوير المروحة إما عن طريق سير يأخذ حركته من عمود المرفق أو عن طريق محرك كهربائي ، ولكن عند تلف المروحة فإنها تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المجرك أو حدوث اهتزازت أو تلف مضخة المياه عندما تكون متصلة معها .

ثانياً : موجه هواء المروحة



يعمل موجه هواء المروحة على جعل جزء كبير من هواء المروحة داخل الموجه وذلك لضمان جودة التبريد ، ويتم فحص الموجه والتاأكد من عدم وجود كسور فيه ، وفي حال وجود كسر فيجب إصلاحه أو تغييره مباشرة ، كما يجب أيضاْ عدم قيادة السيارة بدون موجه هواء المروحة تحت أي ظرف كان حتى لا تتسبب في رفع درجة حرارة المحرك أكثر من المطلوب .

شرح طريقة صيانة مروحة التبريد :

إن مشاكل المروحة قد تؤدي إلى سخونة زائدة للمحرك أو اهتزازات أو تلف مضخة المياه ، ويتم فحص المروحة من الشروخ أو من الريش الملتوية وفي حال وجود أي مشكلة يتم استبدال المروحة ، أما بالنسبة للمراوح التي تدار بواسطة السيور فإنها تحتوي على قابض يعمل بالحرارة فعندما يكون المحرك بارداْ تنزلق المروحة ولا تدور ومع زيادة الحرارة للمحرك يتم تعشيق القابض فتدور المروحة ، ويتم فحص القابض عن طريق تدوير المحرك وهو بارد وعند سخونة الهواء يمكن سماع الهواء والإحساس باندفاعه وهذا يعني أن القابض سليم ، كما أنه يلزم تغيير القابض في حال التعشيق المستمر أو عدم التعشيق نهائيا أوعند وجود خلوص زائد أو عند وجود تسرب للزيت .


شرح طريقة صيانة المروحة الكهربائية :

في البداية يتم اختبار المروحة الكهربائية عن طريق تشغيل المحرك وملاحظتها ، فعند ارتفاع درجة حرارة المحرك يجب أن تمل المروحة ، وأما في حالة عدم عمل المروحة فيتم فحص الفيوز الخاص بالمروحة وعندما يكون سليماْ يتم عمل توصيلة من البطارية إلى المحرك الكهربائي الخاص بالمروحة مباشرة ، فإذا دارت المروحة فهذا يدل على أن العطل يمكن أن يكون في لاقط المروحة أو في المفتاح الحراري أو الوصلات الكهربائية ، وفي حال عدم دوارنها بعد هذا كله يجب التأكد من سلامة التوصيل الأرضي الخاص بالمروحة قبل أن يتم استبدالها .

قدمنا لكم في هذا المقال شرحا تفصيلياْ عن طريقة عمل مروحة التبريد و موجه الهواء ، وعن كيفية القيام بعملية الفحص والصيانة لمرواح التبريد العادية والكهربائية ، في حال لديك أي استفسار أو تعليق ، اتركه في التعليقات اسفل هذا المقال .  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

في حال كنت ترغب بالحصول على العديد من الكتب التعليمية في كافة المجالات وخصوصاً مجالات الصيانة ، يمكنك الإنضمام إلى حسابات موقع kutub.bset على تطبيقات تيليغرام أو واتساب والحصول على العديد من الكتب التعليمية المفيدة يومياً .



تريد الحصول على فيديوهات تعليمية في مجال صيانة السيارات ؟ ، يمكنك الحصول على العديد من فيديوهات تعلم صيانة السيارات من خلال الإشتراك بقناة " Simply Car " التي تقدم فيديوهات تعليمية عن مجال صيانة السيارات .


يهتم موقع طريق الصيانة بجميع ما يتعلق بأمور صيانة الأجهزة الإلكترونية بجميع أنواعها، مثل الأجهزة المنزلية و كذلك الهواتف المحمولة بالإضافة إلى شروحات متعلقة بالكهرباء و الدارات الالكترونية وغيرها الكثير من الأمور المتعلقة بمجال الصيانة.

تم التصميم من قبل طريق الصيانة