اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter

الثلاثاء، 1 أكتوبر 2019

أهمية وسائل التبريد وطرق استخدامها

التبريد كما هو معروف هو سحب كمية من الحرارة من الجسم المراد تبريده لخفض درجة حرارته من درجة مرتفعة إلى درجة أخفض ويمكن ان تتبع للوصول الى هذه النتيجة طرق عديدة سنذكرها في حينها.

إن التغيير في درجة حرارة المادة قد يؤدي الى التغيير في حالتها الفيزيائية فمثلا يمكن بوساطة التبريد الحصول على الحالة الصلبة للماء {الثلج} ويمكن بوساطة التبريد وبلاستعانة بقيم مرتفعة نسبيا للضغوط تمييع معظم الغازات كما يحصل للبوتان والفريون والآزووت وغيرها.كما انه بوساطة التبريد الفجائي يمكن تغيير البنية البلورية للمعادن عنها فيما لو تبردت ببطء كما يحصل عند تبريد خلائط الفولاذ وغيرها فتصبح اكثر قساوةاواعلى مرونة يضاف الى ذلك ان تبريد المواد الغذائية يؤدي الى حفظها من التلف ولفترات طويلة اذ يمنع نمو البكتريا فيها او نشاط الخمائر وبذلك تخزن هذه المواد الى فترات الشح. وسنتطرق بشكل موجز الى استخدام التبريد في ميادين الحياة اليومية
1_التبريد في الصناعة :
يكاد لا يخلو فرع من فروع الصناعة م وجود اجهزة ومعدان التبريد بغض النظر عن كون هذا الفرع من الصناعة متطورا ام لا يزال متخلفا.
فصناعة الرغيف تحتاج الى عملية تبريد مكثفة وخاصة بعد نضوجه يما يكفل جودة اعلى له من حيث المواصفات التخزينية والطعم.
كما ان الصناعات التعدينية تستخدم التبريد بشكل واسع جدا يقارب استخدامها للتسخين في عمليات الصهر وغيرها.
وصناعة النسيج تتطلب ورشا ذات درجات حرارة ورطوبة محددة صيفا وشتاء وهذا يعني استخداما مكثفا لأجهزة التبريد في عمليات التكييف.
اما في صناعة التعليب فإن كميات التبريد تفوق ما قد يتبادر الى ادهاننا للوهلة الاولى حيث ان سفنا مبردة بكاملها تستخدم لصيد السمك وتعليبه ومن ثم نقله الى البر لاستهلاكه. وصناعة انواع العصير تتطلب ايضانفس المستوى الموسع من التبريد بدءا من استقبال المواد الخام وحتى الحصول على المنتج النهائي. كتحضير عصير البرتقال وعصير البندورة وتصنيع انواع المربيات وغير ذلك
2_التبريد في الزراعة :
استفادت الزراعة بشكل كبير من التبريد فقد استخدم احيانا لتعقيم التربية والحبوب قبل زراعتها كما استخدم لحفظ البذور لفترات طويلة دون تلف مع تسريع في دورتها الزراعية عند الحاجة اما لبيوت الزجاجية فهي مثال واضح عن دخول التبريد حقل الزراعة في بابه الواسع حيث سهل ذلك امكانية زراعة اكثر من موسم واحد في العام لنفس البذور وهذا ما اختصر ايضا من فترات التجارب الزراعية وطرق تهجين النباتات بشكل واضح عما لو اجريت في الطبيعة العادية وتبعا لظروف المناخ السائدة كما انا زراعة نباتات الزينة والتي لا يخلو بيت من منها تقريبا لاقت رواجا كبيرا والتي تتظلب شروطا مناخية خاصة للتبريد علاقة واضحة بها.
اما في مجال تربية الحيوان فقد اخذت حظائر تربية الدواجن ولاغنام والابقار تكتسب شكلا جديدا فاصبحت مغلقة وطبيعة العمل في آلي بشكل كامل وعنليات التحكم بدرجة حرارة الهواء تتم بوساطة اجهزة تكييف خاصة وقد ثبت بالدليل القاطع ان المحافظة على درجة حرارة معينة في الحظيرة يقلل من استهلاك العلف ويزيد من سرعة نمو هذه الحيوانات وفي تحسين نوعية منتوجاتها (بيض_ لحم_ حليب)كما لا يخفى على احد اليوم استخدام التبريد العميق في حقل التلقيح الصناعي للأبقار والأغنام لمنع انتقال المرض وتحسين مواصفات المواليد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يهتم موقع طريق الصيانة بجميع ما يتعلق بأمور صيانة الأجهزة الإلكترونية بجميع أنواعها، مثل الأجهزة المنزلية و كذلك الهواتف المحمولة بالإضافة إلى شروحات متعلقة بالكهرباء و الدارات الالكترونية وغيرها الكثير من الأمور المتعلقة بمجال الصيانة.

تم التصميم من قبل طريق الصيانة